vendredi 9 mai 2014

فوربس تصنف 3 أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات العالمية


صنفت قائمة مجلة "فوربس غلوبل 2000" ثلاثة أبناك مغربية ضمن أقوى الشركات في العالم، وهي على التوالي: التجاري وفا بنك، والبنك الشعبي، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، استنادا إلى مؤشرات تهم المبيعات والأرباح والممتلكات والقيمة في السوق المالية.
صدارةُ البنوك المغربيَّة في التصنيف الدولِي آلتْ إلى "التجارِي وفا بنك" الذي استطاع أنْ يتقدمَ منافسيه المغربيين بمئاتِ الدرجات، حالًّا في المركز الـ1064؛ برقمٍ معاملاتٍ يناهز 2.79 مليار دولار، يشغلُ معهَا 7443 شخصًا، وعلى مستوى الأرباح، صنفَ في المرتبة 1176، وَ532 من حيث الأسهم. بينما جاءَ في المركز الـ1336، على صعيد "قيمة السوق".
وفقًا للتصنيف ذاته، جاء البنك الشعبي المركزي في المرتبَة 1840، برقم معاملاتٍ بلغَ 2.16 مليار دولار، وتشغيل أحد عشر ألفًا وَ878 شخصًا، فيما حلَّ في المرتبة 666 عالميًّا على صعيد الأسهم.
أمَّا البنك المغربي للتجارة الخارجيَّة، فحلَّ في المرتبة الـ1998، ضمن اللائحة التي شملتْ ألفيْ مقاولة حول العالم، برقمٍ معاملاتٍ يناهزُ 1.53 مليار دولار، وتشغيل 4894 شخصًا، فيما كانَ تصنيفه أفضل على صعيد الأسهم الذِي جاء به في المرتبة الـ847، عالميًّا.
القارَّة السمراء كانتْ ذات حضورٍ محتشمٍ في التصنيفِ، ولمْ تدخلهُ في المجمل سوى بـدول محدودة، كجنوب إفريقيا التي حضرت عبر 15 مقاولة مساهمةً في البورصَة، ثمَّ نيجيريا التِي تفوقتْ على المغرب، ودخلتهُ بمقاولاتٍ خمس.
ويأتي هذا الترتيب الجديد ليزكي تصنيفا سابقا أوردته مجلة "جون أفريك" السنة الماضية، جاء فيه تواجد مؤسستين بنكيتين مغربيتين ضمن الأبناك العشرة الأوائل بإفريقيا لسنة 2013، وهما التجاري وفا بنك الذي جاء سابعا في إفريقيا، والبنك الشعبي الذي احتل المرتبة الثامنة.
الشريكُ الفرنسي الأثير للمغرب لمْ يدخلْ التصنيف إلَّا في المرتبة الخامسة والعشرين عالميًّا، عبر بنك "BNP Paribas"، وشركة "توتال"، متخلفًا عن ألمانيَا التِي حاز عددٌ من مقاولاتها تصنيفًا جيدًا.
إلى ذلك، كانت شركة "سابك" السعوديَّة المقاولَة العربيَّة الأولى، بين المقاولات الأربعمائة الأولى، بحلولها في المركز الثامن والتسعين، وسط تأخر لأغلب الدول الخليجيَّة من حيث مساهمة شركاتها في البورصَة بالرغم من العائدات الماليَّة المهمَّة التي يدرهَا النفط.
وعلى صعيد أشمل، فقد كان لافتا في قائمة "فوربس غلوبل 2000" احتكار الصين لأول مرة لأكبر ثلاث شركات في العالم، وخمسة من بين أكبر عشر شركات. وحافظ البنك الصناعي والتجاري الصيني على المركز الأول للعام الثاني على التوالي، يليه بنك البناء الصيني ثانيا، ثم البنك الفلاحي الصيني ثالثا في القائمة العالمية.
ولوحظت سيطرة الأبناك الصينية والأمريكية على المراتب العشرة الأولى لقائمة أقوى الشركات في العالم، حيث جاءت الصين في المراكز الأولى والثانية والثالثة، والولايات المتحدة الأمريكية في المراتب الرابعة إلى الثامنة، ثم الصين مرة أخرى في المرتبتين التاسعة والعاشرة.
وجدير بالذكر أن قائمة فوربس غلوبال 2000 تضم أكبر وأقوى الشركات العامة في العالم من حيث الأرباح والعائدات والممتلكات وقيمة السوق، وتمثل القائمة لمحة سنوية لقطاع الأعمال العالمي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتابعون